نموذج مقدمة لإنشاء أدبي حول نص قصصي
مبارك ربيع ومحمد ابراهيم بوعلو، ومرحلة السبعينيات وما بعدها مع محمد زفزاف ومحمد بوزفور.
ويتميز {صاحب النص} بريادته في هذا المجال ....................
فما موضوع هذه القصة؟ وما خصائصها الفنية والاسلوبية؟
نموذج مقدمة لإنشاء أدبي حول نص مسرحي
تعتبر المسرحية على تعدد أشكالها وصيغها واتجاهاتها الفنية نوعا أدبيا سرديا يرتكز على حدث ويعتمد فكرة ويقوم بعرض موقف والتعبير عنه من خلال الأدوار التي تقدمها الشخصيات، كما تتميز بتوظيف أدوات ومقومات جمالية وتعبيرية كالصراع والحوار والحدث وغيرها، وقد ظهر هذا الفن في العالم العربي خلال النصف الثاني من القرن 19 نتيجة اطلاع بعد المؤلفين العرب على بعض الأعمال المسرحية الأوربية والتي عمدوا إلى ترجمتها وعرضها على الجمهور، ثم تلاحقت بعدها محاولات فنية وابداعية في كتابة المسرحية أو ترجمتها مع أعمال جورج أبيض ويعقوب صنوع ومحمد عثمان جلال وغيرهم.
ويعتبر {صاحب النص} من الدعامات الأساسية في صرح الفن المسرحي العربي الحديث.............................................
فما موضوع هذه المسرحية؟ وما خصائصها الفنية والأسلوبية؟
نموذج مقدمة لإنشاء أدبي حول مقالة نقدية {تنظيرية}.
تميزت المقالة النقدية التنظيرية بتحليل القضية الأدبية النقدية من حيث مبادئها ومفاهيمها وآلياتها، وفق تصميم منهجي وأسلوب تقريري ولغة واضحة، وقد ظهر {نقد الشعر/ نقد الأشكال النثرية الحديثة}النقد المنهجي الذي يعرف بالإتجاهات النقدية، ويرصد خصائص المناهج خلال النصف الثاني من القرن العشرين متأثرا بالنقد الغربي الحديث، والحاجة إلى تطوير الدراسة النقدية العربية، ومن أهم روادها العرب: شكري محمد عياد ومحمود أمين العالم وعبد الله راجع، ويعد الناقد {صاحب النص من أبرز رواد النقد الأدبي المتأثرين بالمناهج الحديثة
فما القضية المركزية المطروحة في النص؟ وما طرائق عرضها؟ وما أطرها المرجعية؟
ويتميز {صاحب النص} بريادته في هذا المجال ....................
فما موضوع هذه القصة؟ وما خصائصها الفنية والاسلوبية؟
نموذج مقدمة لإنشاء أدبي حول نص مسرحي
تعتبر المسرحية على تعدد أشكالها وصيغها واتجاهاتها الفنية نوعا أدبيا سرديا يرتكز على حدث ويعتمد فكرة ويقوم بعرض موقف والتعبير عنه من خلال الأدوار التي تقدمها الشخصيات، كما تتميز بتوظيف أدوات ومقومات جمالية وتعبيرية كالصراع والحوار والحدث وغيرها، وقد ظهر هذا الفن في العالم العربي خلال النصف الثاني من القرن 19 نتيجة اطلاع بعد المؤلفين العرب على بعض الأعمال المسرحية الأوربية والتي عمدوا إلى ترجمتها وعرضها على الجمهور، ثم تلاحقت بعدها محاولات فنية وابداعية في كتابة المسرحية أو ترجمتها مع أعمال جورج أبيض ويعقوب صنوع ومحمد عثمان جلال وغيرهم.
ويعتبر {صاحب النص} من الدعامات الأساسية في صرح الفن المسرحي العربي الحديث.............................................
فما موضوع هذه المسرحية؟ وما خصائصها الفنية والأسلوبية؟
نموذج مقدمة لإنشاء أدبي حول مقالة نقدية {تنظيرية}.
تميزت المقالة النقدية التنظيرية بتحليل القضية الأدبية النقدية من حيث مبادئها ومفاهيمها وآلياتها، وفق تصميم منهجي وأسلوب تقريري ولغة واضحة، وقد ظهر {نقد الشعر/ نقد الأشكال النثرية الحديثة}النقد المنهجي الذي يعرف بالإتجاهات النقدية، ويرصد خصائص المناهج خلال النصف الثاني من القرن العشرين متأثرا بالنقد الغربي الحديث، والحاجة إلى تطوير الدراسة النقدية العربية، ومن أهم روادها العرب: شكري محمد عياد ومحمود أمين العالم وعبد الله راجع، ويعد الناقد {صاحب النص من أبرز رواد النقد الأدبي المتأثرين بالمناهج الحديثة
فما القضية المركزية المطروحة في النص؟ وما طرائق عرضها؟ وما أطرها المرجعية؟
التعليقات على الموضوع