لتاريخ عند هيغل
1/ التاريخ الأصلي: هو التاريخ التقليدي كما ظهر مع هيرودت وغيره من المؤرخين الذين سعوا الى وصف الأحداث والأوضاع التي عاشوها، إنه تاريخ وصفي يقوم على التمثل والاستحضار الداخلي العقلي لما جرى في التجربة الخارجية.
2/ التاريخ التأملي: لايقف عند حقبة معينة بل يتجاوز الحاضر وهو على أنواع:
أ_ التاريخ الشمولي: الذي يهدف إلى بلورة المعطى التاريخي وإعداده وتعقله. هو مشروط بروح الباحث ومنطلقاته ومبادئه التي تحدد وصفه للأحداث والغايات التي يرسمها للظواهر التاريخية.
ب_ التاريخ البراغماتي: الذي يتأسس على التأمل الأخلاقي واستخلاص العبر من الماضي وتهذيب السلوك بضرب الأمثال. فاللحظات التاريخية لا تتشابه في شيء ولكل حقبة ظروفها الخاصة.
ج_ التاريخ النقدي: السائد في ألمانيا (في ق19) وهو في الحقيقة تاريخ للتاريخ أي؛ تفكيك للرواية التاريخية وتحقق من حقيقتها ومصداقيتها.
2/ التاريخ التأملي: لايقف عند حقبة معينة بل يتجاوز الحاضر وهو على أنواع:
أ_ التاريخ الشمولي: الذي يهدف إلى بلورة المعطى التاريخي وإعداده وتعقله. هو مشروط بروح الباحث ومنطلقاته ومبادئه التي تحدد وصفه للأحداث والغايات التي يرسمها للظواهر التاريخية.
ب_ التاريخ البراغماتي: الذي يتأسس على التأمل الأخلاقي واستخلاص العبر من الماضي وتهذيب السلوك بضرب الأمثال. فاللحظات التاريخية لا تتشابه في شيء ولكل حقبة ظروفها الخاصة.
ج_ التاريخ النقدي: السائد في ألمانيا (في ق19) وهو في الحقيقة تاريخ للتاريخ أي؛ تفكيك للرواية التاريخية وتحقق من حقيقتها ومصداقيتها.
التعليقات على الموضوع